آخر خبر

الأمم المتحدة: ملايين السودانيين يواجهون خطر المجاعة

الأمم المتحدة: ملايين السودانيين يواجهون خطر المجاعة

 

 

 

سوون نيوز – وكالات

قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، إن أكثر من ستة ملايين شخص في السودان “على بعد خطوة واحدة من المجاعة”، وشددت على أن هذه الأعداد ستستمر في التزايد إذا لم تصمت الأسلحة.

وأضافت ديكارلو أن الجيش وقوات الدعم السريع، بعيدان عن تحقيق النصر إلا أنهما يواصلان قتالهما “الوحشي”، فيما يواصل المدنيون دفع “ثمن باهظ لهذا العنف الأحمق”.

وتابعت إن السودان الآن يضم أعلى عدد للنازحين داخليا في العالم، إذ وصل عددهم 7.1 مليون شخص، بما في ذلك 3.3 مليون طفل.

وأشارت وكيلة الأمين العام إلى أن الصراع في السودان يتأجج بسبب التعبئة عبر الحدود، بما في ذلك على طول الخطوط القبلية، فضلا عن تدفق المقاتلين والأسلحة والذخيرة من خارج البلاد.

وأوضحت: “هذا يهدد بإغراق المنطقة في صراع أوسع نطاقا. يجب على جميع المجتمعات والجهات الفاعلة الإقليمية الامتناع عن الانحياز إلى أي طرف. وبدلا من ذلك، يجب عليها تركيز جهودها على منع مزيد من التصعيد وإنهاء العنف”.

وشددت ديكارلو على أن التقاعس السياسي قد كبّد الشعب السوداني بالفعل تكلفة باهظة ودعت إلى زيادة “الدبلوماسية الفعالة”.

وأفادت “يمكن للمجتمع الدولي، بل ويجب عليه، أن يفعل المزيد للمساعدة في وقف القتال وإيجاد طريق إلى التسوية السياسية. يجب على الأطراف السودانية المتحاربة إنهاء القتال والعودة إلى جدة للتوصل إلى وقف إطلاق نار حقيقي من شأنه أن يؤدي إلى وقف دائم للأعمال العدائية. سيتطلب ذلك إرادة سياسية، وآلية قوية للرصد والتحقق، والقدرة على محاسبة الأطراف المتحاربة”.

وأشارت المسؤولة الأممية إن الحرب في السودان “حطمت آمال وتطلعات الرجال والنساء السودانيين الذين أدى إصرارهم وتضحياتهم إلى ثورة كانون الأول /ديسمبر 2018، التي ألهمتنا جميعا في جميع أنحاء العالم”، لافتة إلى أن الكثيرين في السودان يشعرون الآن بالقلق من أن الصراع سيعيد البلاد “إلى الأيام المظلمة” ودعت المجتمع الدولي إلى الوقوف مع الشعب السوداني لمنع حدوث ذلك.

أن الكثيرين في السودان يشعرون الآن بالقلق من أن الصراع سيعيد البلاد “إلى الأيام المظلمة” ودعت المجتمع الدولي إلى الوقوف مع الشعب السوداني لمنع حدوث ذلك.

رجوع

الأمم المتحدة: ملايين السودانيين يواجهون خطر المجاعة

 

 

 

شاركها على
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.