آخر خبر

تحذير ألماني من تطبيق«مرسوم الأزمات» في التعامل مع اللاجئين

تحذير ألماني من تطبيق«مرسوم الأزمات» في التعامل مع اللاجئين.

 

 

سوون نيوز – وكالات

حذرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك من تطبيق ما يُعْرَف بمرسوم الأزمات خلال إصلاح سياسة الهجرة الأوروبية.

واشارت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر، الى أنه بدلا من الإجراء المنظم ستؤدي السلطة التقديرية الكبيرة التي يتيحها مرسوم الأزمات في حال وقوع أزمة، بشكل فعلي إلى ظهور محفزات مرة أخرى تعمل على إعادة توجيه أعداد كبيرة من اللاجئين غير المسجلين إلى ألمانيا.

وقالت بيربوك إن “ الحكومة الألمانية لا يمكنها أن تتحمل المسؤولية عن هذا الأمر ”.

يأتي ذلك على خلفية المفاوضات الراهنة حول وضع نظام لجوء أوروبي مشترك يهدف إلى الحد من أعداد المهاجرين غير النظاميين القادمين إلى دول الاتحاد الأوروبي.

ومن المحتمل أن يتضمن النظام مكونا إضافيا يتمثل في مرسوم الأزمات والذي من شأنه أن يسمح بإجراءات شديدة المرونة في حال كان هناك عدد كبير من اللاجئين على غرار ما حدث مثلا في عام 2015 .

ومن الممكن أن يؤدي هذا المرسوم إلى مزيد من عمليات الطرد عند الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي حسب تطبيقه في الدول المتضررة لكنه قد يؤدي أيضا إلى زيادة تحويل مسار لاجئين إلى دول أخرى مثل ألمانيا.

 

 

ايقاف “عمليات المغادرة غير النظامية” من بلدان أفريقية

في ذات السياق ، قدمت المفوضية الأوروبية خطة عمل للحد من الهجرة غير المرغوب فيها عبر طريق غرب البحر المتوسط والمحيط الأطلسي. وينصب التركيز على زيادة التعاون مع دول شمال غرب أفريقيا. وتتضمن الخطة بالتحديد تدابير لمنع “المغادرة غير النظامية” من المغرب وموريتانيا والسنغال وغامبيا. ولهذه الغاية، ينبغي أيضًا تحسين التعاون بين وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس” وهذه البلدان.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم ترحيل المزيد من المهاجرين إلى دول شمال أفريقيا ومنطقة الساحل. وقالت مفوضة الداخلية الأوروبية إيلفا جوهانسون إن الاتحاد الأوروبي يعتزم تعزيز “التعاون بشأن العودة إلى الوطن وإعادة الإدماج المستدام للعائدين في بلدانهم الأصلية”.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم ترحيل المزيد من المهاجرين إلى دول شمال أفريقيا ومنطقة الساحل. وقالت مفوضة الداخلية الأوروبية إيلفا جوهانسون إن الاتحاد الأوروبي يعتزم تعزيز “التعاون بشأن العودة إلى الوطن وإعادة الإدماج المستدام للعائدين في بلدانهم الأصلية“.

رجوع

تحذير ألماني من تطبيق«مرسوم الأزمات»..

شاركها على
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.