آخر خبر

تجمع الصيادلة يكشف بالأرقام تأثر قطاع الصيدلة بالحرب.

تجمع الصيادلة يكشف بالأرقام تأثر قطاع الصيدلة بالحرب.

 

متابعات – سوون نيوز

شن المتحدث باسم تجمع الصيادلة المهنيين صلاح الدين جعفر – شن هجومًا عنيفًا على قوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) . متهمًا إياها بالتكالب على ثورة ديسمبر وتحويلها إلى ثورة مناصب واختزالها في شخصيات معينة لتقاسم السلطة.

مضيفًا أنها لا تهتم بمصالح الثورة، وليست جادة في تحقيق تطلعات الشعب، ولديها دور في إشعال الحرب بالسودان– حسب تعبيره .

وأوضح المتحدث باسم تجمع الصيادلة المهنيين صلاح الدين جعفر في حوار مع “الترا سودان” .

أن مجمل الصيدليات التي تعرضت لعمليات نهب في ولاية الخرطوم نحو (216) صيدلية، من بينها (103) صيدلية في مدينة الخرطوم .و(48) صيدلية في أم درمان .و(65) صيدلية في بحري.

إلى جانب ست صيدليات تعرضت للنهب في مدنية الأبيض بولاية شمال كردفان.

بالإضافة إلى تعرض صيدلية في مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور لهجوم من قوات الدعم السريع.

لافتًا إلى تعرض (50%) من مصانع الأودية بولاية الخرطوم للنهب.

وبشأن الوضع الصحي في السودان بعد أكثر من (100) يوم على اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع، يقول المتحدث باسم تجمع الصيادلة المهنيين صلاح الدين جعفر : إن الحرب أفرزت واقعًا صحيًا سيئًا .

لافتًا إلى “هشاشة النظام الصحي” ومشاكله العديدة التي قال إنها تفاقمت نتيجة للحرب وأصبحت أكثر وضوحًا ولا سيما في الخرطوم وولايات دارفور التي تعد أكثر الولايات تأثرًا حسب قوله.

وأوضح متحدث الصيادلة المهنيين أن أبرز التحديات التي تواجههم هو تعمد مليشيات الدعم السريع استخدام المستشفيات ثكنات عسكرية، والهجوم على الكادر الطبي، واقتحام الإمدادات الطبية مما أدى إلى قطع الإمداد الدوائي.

وأضاف جعفر أن هناك صعوبة في الوصول إلى مراكز الخدمة الصحية وفي الحصول على الأدوية خاصة في الخرطوم ودارفور، أما الولايات الأخرى فتعد أقل تأثرًا بالحرب، ولكنها تعاني من “الضغط الشديد من قبل الوافدين وتواجه ندرة في الإمدادات الدوائي، خاصة النقص في الاستهلاكات الطبية وبعض الأدوية مثل أدوية أمراض السكري والضغط.

وقال جعفر إن هناك ندرة في الأدوية المصنعة محليًا والإمدادات الطبية وفي أصناف من الأدوية المستوردة.

وبشأن الصيدليات التي تعرضت للنهب، قال المتحدث باسم تجمع الصيادلة المهنيين صلاح الدين جعفر إن (10%) من صيدليات المجتمع في ولاية الخرطوم تعرضت للنهب، لافتًا إلى أنها استهدفت استهدافًا مباشرًا من “مليشيات الدعم السريع”.

وأوضح جعفر أن نحو (216) صيدلية تعرضت للنهب، من بينها (103) صيدلية في الخرطوم و(48) صيدلية في أم درمان و(65) صيدلية في بحري، فيما نُهبت ست صيدليات في مدنية الأبيض بولاية شمال كردفان، وتعرضت صيدلية في مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور لهجوم من الدعم السريع.

وبشأن المرافق الصحية، قال جعفر: رصدنا عشرات المرافق الصحية داخل ولاية الخرطوم وخارجها، من ضمنها مستشفى البان جديد ومستشفى الشعب ومستشفى أمبدة ومستشفى شرق النيل ومعمل إستاك، استخدمتها قوات الدعم السريع ثكنات عسكرية”، لافتًا إلى تعرض بعضها للهجوم وخروجها عن الخدمة.

وعن الشركات الدوائية، قال جعفر إن (42) شركة دوائية تعرضت للنهب، فيما تعرضت (50%) من مصانع الأودية لأضرار جراء النهب.

تجمع الصيادلة يكشف بالأرقام

 

¤ انضمام لمجموعة واتساب

 

شاركها على
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.